أجيال فلسطين

أجيال فلسطين

نفضلوا زورونا على رابطنا الجديد http://palestineajial.eb2a.com/vb

    البركان

    شاطر

    D-Fighet
    المـديـر العـــام
    المـديـر العـــام

    ذكر
    عدد مساهماته : 360
    نقاط : 11007859
    السٌّمعَة : 7
    العمر : 20

    البركان

    مُساهمة من طرف D-Fighet في السبت يناير 03, 2009 8:57 am

    البراكـين
    Volcano



    تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا بالغ الأهمية في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها، وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت وخضعت في تشكيلها بالعمليات الاندفاعية التي خرجت من باطن الأرض.
    وقد باتت دراسة البراكين فرع هام من فروع الجيولوجيا قائمٌ بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology ، يفيدنا في التعرف على مراكز الهزات الأرضية وفي تفسير العديد من الظواهر الجيولوجية الأخرى.
    تعريف البركان :
    كلمة ( بركان ) مشتقة من كلمة ( فولكانو ) اللاتينية ( (Volcanoوكان الرومان يطلقون هذا الاسم على جزيرة تقع إلى الشمال من جزيرة صقلية الواقعة في البحر الأبيض المتوسط ، وقد سموها بهذا الاسم لاعتقادهم أنها موطن ومكان عمل فولكان إله النار وحدّاد الآلهة.
    البركان هو ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من القشرة الأرضية ويحدث ذلك خلال فوهات أو شقوق، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية، وعادة ما يصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية .

    أشكال البراكين:
    1- براكين الحطام الصخري:
    يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها . فإذا كان المخروط يتركب كلية من الحطام الصخري، فإننا نجده مرتفعا شديد الانحدار بالنسبة للمساحة التي تشغلها قاعدته، وهنا نجد درجة الانحدار تبلغ 30 درجة وقد تصل أحيانا إلى 40 درجة وتنشأ هذه الأشكال عادة نتيجة لانفجارات بركانية . ومثال عليها البراكين في جزر إندونيسيا.
    2- البراكين الهضبية:
    وتنشأ نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهة رئيسية ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها، وتبدو قممها أشبه بهضاب محدبة تحدبا هينا ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبية، وقد نشأت هذه المخاريط من تدفق مصهورات اللافا الشديدة الحرارة والعظيمة السيولة والتي انتشرت فوق مساحات واسعة، ومثال على هذه البراكين الهضبية براكين جزر هاواي كبركان مونالوا الذي يبلغ ارتفاعه 4100 م وهو يبدو أشبه بقبة فسيحة تنحدر انحداراً سهلاً هينا.
    3- البراكين الطباقية:
    البراكين الطباقية نوع شائع الوجود، وهي في شكلها وسط النمطين السابقين وتتركب مخروطاتها من مواد الحطام الصخري ومن تدفقات اللافا التي يخرجها البركان حين يهدأ ثورانه.
    وتكوّن اللوافظ التي تخرج من البركان أثناء الانفجارات المتتابعة طبقات بعضها فوق بعض، ويتألف قسم منها من مواد خشنة وقسم آخر من مواد دقيقة، وبين هذا وذاك تتداخل اللافا في هيئة أشرطة قليلة السمك. ومن هذا ينشأ نوع من الطباقية في تركيب المخروط، ومثال عليها براكين جزر الفليبين.
    آثار البراكين :
    1- في تشكيل سطح الأرض :
    نستطيع مما سلف أن نتبين آثار البراكين في تشكيل سطح الكرة الأرضية فهي تنشأ الجبال الشامخة والهضاب الفسيحة، وحين تخمد تنشأ في تجاويف فوهاتها البحيرات في الجهات المطيرة.
    2- في النشاط البشري:
    من الغريب أن الإنسان لم يعزف السكنى بجوار البراكين حتى يكون بمأمن من أخطارها، إذ نجده يقطن بالقرب منها، بل وعلى منحدراتها أيضا. فبركان فيزوف تحيط به القرى والمدن وتغطيه حدائق الفاكهة وبساتين الكروم وجميعها تنتشر على جوانبه حتى قرب قمته. وتقوم الزراعة أيضا على منحدرات بركان (أثنا) في جزيرة صقلية حتى ارتفاع 1200 م في تربة خصيبة تتكون من البازلت الأسود الذي تدفق فوق المنطقة أثناء العصور التاريخية.
    وهذه البراكين لا ترحم إذ تثور من وقت لآخر فتدمر القرى، وهي شواهد أبدية تشير إلى الخطر الدائم المحدق بالمنطقة، وتشتهر جزيرة جاوه ببراكينها الثائرة النشطة وبراكينها تفوق في الواقع كل براكين العالم في كمية الطفوح واللوافظ التي انبثقت منها منذ عام 1500 م ومع هذا نجد الجزيرة تغص بالسكان، فهي أكثف جهات العالم الزراعية سكانا بالنسبة لمساحتها ويسكنها نحو 75 مليون شخص ويرجع ذلك كما أسلفنا إلى خصوبة التربة البركانية، وقد أنشئت بها مصلحة للبراكين وظيفتها التنبؤ بحدوث الانفجارات البركانية وتحذير السكان قبل ثورانات البراكين للتقليل من أخطار وقوعها.

    To Be My Self
    نائبة المدير
    نائبة المدير

    انثى
    عدد مساهماته : 48
    نقاط : 101711
    السٌّمعَة : 1
    العمر : 43

    رد: البركان

    مُساهمة من طرف To Be My Self في الخميس يناير 08, 2009 1:04 am

    معلومات قيمة ورائعة فعلا
    مفيد للغاية
    شكرا لك على جهودك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 6:24 am