أجيال فلسطين

أجيال فلسطين

نفضلوا زورونا على رابطنا الجديد http://palestineajial.eb2a.com/vb

    مقتطفات من تاريخ فلسطين الكروي

    شاطر
    avatar
    قسامي
     
     

    ذكر
    عدد مساهماته : 65
    نقاط : 9702
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 21

    جديد مقتطفات من تاريخ فلسطين الكروي

    مُساهمة من طرف قسامي في الخميس سبتمبر 17, 2009 12:20 pm

    عرفت فلسطين كرة القدم مع بداية القرن العشرين وتشكل اول فريق كروي عام 1908 في مدرسة الروضة في القدس .وازدهرت كرة القدم في بداية العشرينات ابان فترة الاحتلال البريطاني لفلسطين وتأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عام 1928 في مدينة القدس وانضمت فلسطين رسمياً للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1929 وشاركت فلسطين في تصفيات كأس العالم سنة 1934 والذي اقيم في ايطاليا وكانت نتيجة مباراتي فلسطين امام مصر هي الفاصلة في الوصول الى نهائيات مونديال ايطاليا 1934 وخسرت فلسطين مباراتيها امام مصر في القدس والقاهرة وتأهلت مصر الى النهائيات . وشاركت فلسطين في تصفيات كاس العالم 1938 وعلى ضوء ذلك كان المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم أول منتخب عربي اسيوي يشارك في تصفيات كأس العالم .
    وازدهرت الكرة الفلسطينية في بداية الثلاثينات والأربعينات وأنشأت العديد من الفرق الفلسطينية منها نادي الدجاني والأرثوذكسي في القدس ، ونادي اسلامي يافا واسلامي حيفا ، وفي عكا النادي القومي وعكا الرياضي، وفي غزة نادي غزة الرياضي والنادي العربي والنادي الأرثوذكسي ومن اشهر اللاعبين الفلسطينيين في تلك الفترة جبر الزرقة ، جورج مارديني ، ميشيل الطويل ، عبد الرحمن الهباب ،رشاد الشوا ، حيدر عبد الشافي ،جورج رشماوي
    وتطورت الكرة الفلسطينية في سنوات الثلاثينات والأربعينيات من القرن الماضي وأقيمت المباريات الرسمية والودية على ملاعب القدس ويافا وحيفا وغزة وغيرها من المدن الفلسطينية ، اضافة الى استضافة الفرق العربية من الدول المجاورة سورية ولبنان ومصر والاردن وبعد أحداث النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني في العام 1948 ونتيجة للعدوان الاسرائيلي وتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه ، تشتت نجوم الكرة الفلسطينية في مخيمات اللاجئين في العديد من الدول العربية المجاورة والشتات .
    #عادت الكرة الفلسطينية تستعيد عافيتها من جديد وظهرت فرق فلسطينية جديدة في فلسطين والشتات كان اساسها اللاعبين النازحين من المدن الفلسطينية الرئيسية وكانت اول مشاركة فلسطينية على المستوى العربي مشاركة المنتخب الفلسطيني القادم من غزة ولاعبي الشتات في الدورة العربية الاولى بالاسكندرية عام 1953 ، وما تلاها من دورات عربية وكان الانجاز الاكبر للكرة الفلسطينية وصولها الى المربع الذهبي في الدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1964 .
    وشهد قطاع غزة في سنوات الستينيات تقدما كرويا في ظل انتظام المسابقات الرسمية الدوري والكأس ، في الوقت الذي شاركت الفرق الفلسطينية في الضفة الغربية بمسابقات الدوري الاردني .
    #تعرضت الكرة الفلسطينية للهزة الثانية في تاريخها عندما احتلت اسرائيل جميع الاراضي الفلسطينية عام 1967 ، حيث توقف النشاط الكروي في الاراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة وغزة حتى عام 1973 بعدما بدأت الفرق الفلسطينية تعود الى الملاعب في حين تكونت خارج الوطن المنتخبات والفرق التي حافظت على مشاركتها العربية ، برعاية المجلس الفلسطيني الاعلى للشباب والرياضة احد مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة أنشات رابطة الاندية الرياضية في غزة والضفة الغربية التي استطاعت تسيير الحركة الرياضية الفلسطينية في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد نتيجة ممارسات الاحتلال الاسرائيلي .
    #ومع عودة السلطة الوطنية الفلسطينية الى الارض الفلسطينية في العام 1994 دخلت الكرة الفلسطينية عهدا جديدا بإعادة تشكيل وانتخاب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وإعادة عضويته في الاتحاد الدولي لكرة القدم ((الفيفا)) والاتحاد الاسيوي بمساعدة رئيس الاتحاد العربي المرحوم الامير فيصل بن فهد بن عبد العزيز والاتحادات العربية الشقيقة .
    و في العام 1998 انتظمت المسابقات الرسمية المحلية وعادت الكرة الفلسطينية للمشاركة في البطولات العربية والقارية والدولية .
    وسجلت أول مشاركة رسمية للمنتخب الوطني على الصعيد العربي مشاركته في تصفيات كأس العرب التي اقيمت في لبنان 1998 .
    كما شارك المنتخب الوطني الفلسطيني في الدورة العربية التاسعة التي اقيمت في الاردن في شهر اغسطس 1999 حيث تمكن المنتخب من الحصول على الميدالية البرونزية في هذه الدورة ، كما اختار الاتحاد الاسيوي لكرة القدم منتخب فلسطين كأحسن فريق في اسيا عن شهر اغسطس 1999 ، وشارك ايضاً المنتخب الفلسطيني في كأس اسيا 2000 في قطر وشارك في بطولة غرب اسيا الاولى ( كاس الحسين ) في الاردن .
    وفي عام 2001 وبعد اكثر من 66 عام عادت فلسطين الى المشاركة في تصفيات كأس العالم وحصل المنتخب الفلسطيني على المركز الثاني في المجموعة بعد قطر واختير المنتخب الفلسطيني كأحسن فريق آسيوي عن شهر مارس 2001 ، كما شارك المنتخب الفلسطيني في دورة العاب غرب اسيا بالكويت وكذلك في دورة غرب آسيا الثانية لكرة القدم والتي اقيمت في سوريا وشارك المنتخب الاولمبي الفلسطيني في دورة الالعاب الاسيوية (بوسان).
    وعلى صعيد بطولات الأندية الاسيوية شاركت الاندية الفلسطينية في تصفيات اسيا للاندية ابطال الدوري والكأس حيث صعد فريق الاقصى الفلسطيني للدور الثاني لبطولة الاندية ابطال الكؤوس على حساب فريق القوة الجوية العراقي وصعد ايضاً فريق القدس إلى الدور الثاني على حساب فريق اهلي صنعاء اليمني .
    وعلى صعيد منتخبات الناشئين شارك منتخبا فلسطين للشباب والناشئين في تصفيات اسيا للشباب والناشئين في الامارات العربية المتحدة واليمن .
    . وقدمت الكرة الفلسطينية في حقبة التسعينات أي منذ عودة الكرة الفلسطينية إلى الكرة العربية والأسيوية العديد من لاعبي المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم أمثال صائب جندية كابتن المنتخب المحترف السابق في صفوف الحسين اربد الأردني وفادي ابو لطيفة المحترف في صفوف ....... الأردني والوحدات سابقا حاليا في شباب الاردن وخلدون فهد الجزيرة الأردني حاليا في الوحدات ومحمد السويركي وزياد الكرد المحترف السابق الوحدات الأردني وجمال الحولي وعبد الله الصيداوي و رمزي صالح

    avatar
    قسامي
     
     

    ذكر
    عدد مساهماته : 65
    نقاط : 9702
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 21

    جديد رد: مقتطفات من تاريخ فلسطين الكروي

    مُساهمة من طرف قسامي في الخميس سبتمبر 17, 2009 12:22 pm

    الله يهونها على الشعب الفلسطيني

    وبعدها شوفوا الإنجازات

    شعب مكافح..مناضل ...أبي...لا يعرف المستحيل..شريف

    رغم كيد المعتدين ...وحقد الحاقدين...القدس عربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 5:52 pm