أجيال فلسطين

أجيال فلسطين

نفضلوا زورونا على رابطنا الجديد http://palestineajial.eb2a.com/vb

    ملخص عن البراكين

    شاطر
    avatar
    Abu Yazan
     
     

    عدد مساهماته : 52
    نقاط : 6
    السٌّمعَة : 1
    العمر : 51

    ملخص عن البراكين

    مُساهمة من طرف Abu Yazan في السبت يناير 17, 2009 3:19 pm

    تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم، وهي تلعب دورا بالغ الأهمية في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها، وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت وخضعت في تشكيلها بالعمليات الاندفاعية التي خرجت من باطن الأرض، وهذه البراكين لا ترحم إذ تثور من وقت لآخر فتدمر القرى وتنشر الخراب وتحرق الغابات، فهي شواهد أبدية تشير إلى الخطر الدائم المحدق بالمنطقة.
    وقد باتت دراسة البراكين فرع هام من فروع الجيولوجيا وهي علم قائمٌ بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology ، يفيدنا هذا العلم في التعرف على مراكز الهزات الأرضية وفي تفسير العديد من الظواهر الجيولوجية الأخرى.





    تعريف البراكين:
    كلمة ( بركان ) مشتقة من كلمة ( فولكانو ) اللاتينية Volcanoوكان الرومان يطلقون هذا الاسم على جزيرة تقع إلى الشمال من جزيرة صقلية، وقد سموها بهذا الاسم لاعتقادهم أنها موطن ومكان عمل "فولكان" إله النار وحدّاد الآلهة.
    والبركان هو ذلك المكان الذي تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من القشرة الأرضية، ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق معينة، وبعد ثوران البركان تنساب المواد المنصهرة ثم تتراكم لتشكّل أشكالا أرضية مختلفة، منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية، وليس الشكل هو الشيء الوحيد الذي يعطيه البركان، فعادة ما يصاحبه تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية.
    اشكال البراكين
    1- براكين الحطام الصخري: يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها، فإذا كان المخروط يتركب من الحطام الصخري فقط، فإننا نجده مرتفعا شديد الانحدار بالنسبة لمساحة قاعدته، حيث تبلغ درجة الانحدار 30 درجة وقد تصل أحيانا إلى 40 درجة، ومثال عليها البراكين في جزر إندونيسيا.
    2- البراكين الهضبية: وتنشأ نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول الفوهة الرئيسية، ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قاعدتها، وتبدو قممها أشبه بهضاب محدبة تحدبا بسيطا، ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبية، وقد نشأت هذه المخاريط من تدفق مصهورات اللافا الشديدة الحرارة والعظيمة السيولة والتي انتشرت فوق مساحات واسعة، ومثال عليها براكين جزر هاواي الذي يبلغ ارتفاعه 4100 م وهو يبدو أشبه بقبة فسيحة تنحدر انحداراً سهلاً هينا.
    3- البراكين الطباقية: البراكين الطباقية نوع شائع الوجود، وهي في شكلها وسط بين النمطين السابقين، وتتركب مخروطاتها من مواد الحطام الصخري ومن تدفقات اللافا التي يخرجها البركان حين يهدأ ثورانه.
    وتكوّن اللوافظ التي تخرج من البركان أثناء الانفجارات المتتابعة طبقات بعضها فوق بعض، ويتألف قسم منها من مواد خشنة وقسم آخر من مواد دقيقة، وبين هذا وذاك تتداخل اللافا في هيئة أشرطة قليلة السمك، ومن هذا ينشأ نوع من الطباقية في تركيب المخروط، ومثال عليها براكين جزر الفليبين.
    avatar
    Magnam
    المـديـر العـــام
    المـديـر العـــام

    ذكر
    عدد مساهماته : 131
    نقاط : 110002818
    السٌّمعَة : 8
    العمر : 43

    رد: ملخص عن البراكين

    مُساهمة من طرف Magnam في السبت يناير 17, 2009 4:12 pm

    رائع
    avatar
    D-Fighet
    المـديـر العـــام
    المـديـر العـــام

    ذكر
    عدد مساهماته : 360
    نقاط : 11007859
    السٌّمعَة : 7
    العمر : 20

    رد: ملخص عن البراكين

    مُساهمة من طرف D-Fighet في الأحد يناير 18, 2009 1:01 pm

    شكراً


    _________________







    مع تحـ إلى الأبد ـاتي

    الزعيم

    فلسطيني إلى الأبد
    avatar
    Abu Yazan
     
     

    عدد مساهماته : 52
    نقاط : 6
    السٌّمعَة : 1
    العمر : 51

    رد: ملخص عن البراكين

    مُساهمة من طرف Abu Yazan في الجمعة فبراير 13, 2009 9:21 am

    : Thanks : على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 01, 2017 2:38 am